وجوه مسرحية

من علامات المسرح الجزائري في بسكرة: “الممثل والمخرج الراحل “كمال كربوز”


المسرح نيوز ـ الجزائر| وجوه مسرحية

ـ

رابح هوادف
كامل الشيرازي

 

بتاريخ الجمعة التاسع عشر من جوان 2020، أقيم العدد السبعون من منتدى “فضاء الركح” تحت الرعاية الكريمة لمسرح بسكرة الجهوي.
شهد العدد النوستالجي في ركن من فوانيس المسرح الجزائري، تقديم الأستاذ رابح هوادف لمسار الفنان الفذّ الممثل والمخرج كمال كربوز (7 أكتوبر 1945 – 8 فيفري 2012)
برز الممثل والمخرج “كمال كربوز” (اسمه الحقيقي محمد كربوز) بمزاوجته الفريدة بين الهزل والجد.
وُلد “كربوز” في السابع أكتوبر 1945، وانضمّ باكرا إلى عالم الفن في زمن المسرح الجميل رفقة “الطيب أبو الحسن” و”حسن الحسني” و”عمار أوحدة” رحمهم الله ضمن جمعية فنية جابت أرض الوطن فاكتسب الخبرة من هذا الثلاثي، ليذيع صيته مع حصة “أعصاب وأوتار” للمخرج “محمد حازرلي” رفقة “عنتر هلال” و”حسان بن زراري” و”علاوة زرماني” و”بن محمد” وغيرهم.
كان “كربوز” ممثلا في فرقة المحافظة السياسية للجيش الوطني الشعبي، كما كان عضوا في فرقة “حركة العمال الثقافية”
مع “ياسين كاتب”، وتقمص عدة شخصيات أعطته بعدا إنسانيا وعمقا نفسيا خاصا.
مثّل في عدة مسرحيات أبرزها: “أم الكوثر” لمحبوب سطامبولي، “محمد خذ حقيبتك” لياسين كاتب، “صوت النساء” وغيرها، كما اشتغل كممثل في مسرح وهران الجهوي مع الأستاذ الكبير “عبد القادر علولة”، وشارك في عروض “حمّام ربي”، “الخبزة” و”حوت يأكل حوت”.
وأنجز “كربوز” عدة أعمال لمسرح عنابة الجهوي مع الأستاذ “سليمان بن عيسى” بينها “المحقور”، “يوم الجمعة خرجوا لريام” وغيرهما، وأخرج مسرحيات “السوسة”، “الأحلام القذرة”، “الطفلة المعجزة” (مسرحية للأطفال)، “على كرشو يخلي عرشو”، “الفئران”، “الزنيقة” و”الوشام”.
وكان لـ “كربوز” حضور فعّال في عدة نتاجات تليفزيونية وسينمائية، وتولّى إدارة مسرح عنابة الجهوي (ماي 1996 – أوت 1998)، مثلما شارك في مهرجان المسرح المحترف بوهران 1998، إضافة إلى السنة الثقافية العربية بباريس، كما حُظي بعدة تتويجات، أبرزها الجائزة الثانية للمعهد البلدي الجزائري (فكاهة)، والجائزة الكبرى لمهرجان المسرح المحترف بقرطاج/ تونس، فضلا عن جائزة أحسن عرض متكامل “مسرحية السوسة ” بالمهرجان الوطني للمسرح المحترف بوهران.
وشارك في العروض التوزيعية الكبرى”حمّام ربي”، “الخبزة” و”حوت يأكل حوت”. كان له حضور مميز في مسرح عنابة الجهوي من خلال مسرحية “المحقور” لسليمان بن عيسى ، “يوم الجمعة خرجوا لريام”
قال “كربوز” عن الإخراج: “هو لحظة وعي يجسّد فيها المخرج أحاسيسه ومواقفه وطموحاته وانكساراته من خلال الحركة والإضاءة، ليقف المتفرج مندهشا من هذه اللعبة التي أبدعها الإنسان ليعبّر عن الإنسان”.
حاز “كربوز” على شعبية كبيرة إثر نجاحه الكبير في السلسلة الفكاهية “أعصاب وأوتار” مع المخرج “محمد حازرلي” ونجوم كبار مثل “فتيحة سلطان” و”عنتر هلال”، لكنّه ظل وفيا للخشبة ولم تغره النجومية وظل محافظا على تواضعه وعمقه الإنساني..
كان آخر عمل أخرجه كمال كربوز “قف .. حدود” من تأليف “فتيحة سلطان”، وفازت هذه المسرحية بجائزة أحسن أداء رجالي “عبد الرحمان جموعي” في المهرجان الوطني للمسرح النسائي بعنابة (مارس 2012)، وبعد أيام قليلة رحل في الثامن فيفري 2012 عن عمر يناهز 66 سنة.
وشهد العدد الــ70 بث عدة فيديوهات نادرة عن مختلف أعمال النابض كمال كربوز.
رابح هوادف كامل الشيرازي


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock