مهرجان “ربيع المسرح بتارودانت” من 18 إلى 23 مايو 2023 بالمملكة المغربية

المسرح نيوز ـ القاهرة| مسابقات ومهرجانات

ـ

خاص

 

احتفالا باليوم الوطني للمسرح وبالذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتحت شعار “فرجة، تكوين، استمرارية” تنظم جمعية مسرح الأفق تظاهرة مسرحية برؤية جديدة، تحمل عنوان “ربيع المسرح بتارودانت”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 23 ماي 2023.

يتضمن برنامج الدورة الأولى تكريم الفنانين محمد الجم وعبد الله ديدان، بالإضافة إلى تكريم فرقة تكدة للمسرح والفنون الشعبية وجمعية الشعاع للمسرح بتارودانت.

كما تشهد التظاهرة المسرحية فقرات “ماستر کلاس”، يشرف عليها الفنانون عبد الرحيم المنياري وياسين أحجام وعبد المجيد فنيش، ولقاءً فنيا مفتوحًا مع أحد مكرّمي الدورة الفنان عبد الله ديدان،

وأيضًا ورشات تكوينية في الحركة على خشبة المسرح يؤطرها المخرج المسرحي محمد خوميس، وأساسيات التشخيص المسرحي يؤطرها الممثل والمخرج أمين ناسور وورشة تقنيات الكتابة الدرامية يؤطرها الكاتب والسيناريست علي الداه، بالإضافة الى ورشات خاصة بالطفل مع الفنانين البشير إركي ومحمد ماء الزهر.

ويشتمل برنامج الدورة على ندوة بعنوان “راهن وآفاق الصناعات الإبداعية بالمغرب” يديرها المسرحي والإعلامي الحسين الشعبي، وتوقيع أحدث إصدارات الكاتب المسكيني الصغير والكاتب عبد الكريم برشيد والناقد والإعلامي الطاهر الطويل.

أما في ما يخص الجانب الإبداعي لـ”ربيع المسرح بتارودانت”، فيتمثل في تقديم العروض المسرحية التالية:

ü  حدائق الأسرار- لفرقة أكون – إخراج محمد الحر.

ü  بورتريه – لفرقة مسرح غرناطة – إخراج عمر الجدلي.

ü  الطنز العكري – لفرقة مجموعة تكدة – إخراج أحمد دخوش الروداني.

ü  نايضة تو- لفرقة ستيلكوم – إخراج أمين ناسور.

üغيثة – لفرقة أرتيميس للفنون – إخراج ادريس الروخ

ü  هكذا تكلمت ميديا – لفرقة الشعاع للمسرح –  إخراج مولاي الحسن الإدريسي.

كما تعرض ثلاث مسرحيات خاصة بالأطفال، هي:

ü   الدلفين وقطرة الماء – إخراج فاطمة الزهراء بوراس

ü   جرادة مالحة – إخراج نجيب بنصرو

ü   المفتاح العجيب – إخراج أنور زهراوي.

وضمن فقرة “طاقات ومواهب محلية”، تقام ابتداء من 10 ماي 2023، بمراكز ثقافية ودور شباب ومؤسسات تعليمية بإقليم تارودانت، إقصائيات مسابقة أفضل أداء لمونولوج مسرحي، وإقصائيات أفضل عمل مسرحي بالمؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية بإقليم تارودانت، وإقصائيات أفضل عمل مسرحي للشباب مفتوح في وجه الجمعيات المحلية التي تنشط بدور الشباب.

تجدر الإشارة إلى أن التظاهرة تنظم بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الثقافة ومجلس جهة سوس ماسة والمجلس الجماعي لتارودانت وتعاونية كوباك، ويشرف على تنظيمها الفنان المسرحي محمد حمزة ابن مدينة تارودانت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock