مقالات ودراسات

“نبيل لحلو “يواصل شغبه المسرحي بإخراج عرض مونودرامي.. حيث المسرح والرواية سرد بعيون مختلفة


المسرح نيوز ـ  عزيز ريان ـ شفشاون | المغرب

ـ

البر كامو يخترق عوالم القضاء بنظرة فلسفية صالحة لكل الأزمان:

العرض المونودرامي”السقوط”(La Chute) عرض فردي مقتبس من عمل بنفس العنوان   للفيلسوف والروائي الفرنسي المعروف ألبر كامو المخلخل للتوابث والمعتاد.

 كامو كعادته يعيننا على  الدخول إلى منعطفات فلسفية وفكرية إنسانية،كأننا نراه فوق الركح بآثار واضحة للواقع الاجتماعي وقتها مع ما طرح من إشكالات وأطروحات عبر التاريخ.

لا غرو أن السقوط هي أخر عمل للكاتب والذي فاز بجائزة نوبل للأداب وتوفي عام 1960. حيث هي عبارة عن يوميات لقاضي مهنته تبدو غريبة مبدئيا : قاضي تائب. لنعرف أن المهنة هي من إبداع القاضي الذي يحاكم بها نفسه. فيحكي ماضيه حيث يصبح قاضيا بعد أن كان محاميا بباريس،مشبع بالنجاح والسعادة. (حياة عبارة عن حفلة،كان سعيدا) كما كتب كامو على لسان القاضي. بعد أن سمع ضحكا غريبا بقنطرة وشاهد ابتسامة مزدوجة بالمرآة. فبدأ “اعترافه” بكل تفاصيل حياته.

صوفيا هادي بين التنوع السردي والتعبيري:

 يحكي العرض عن قصة القاضي (التائب) كليمونس(Clamence) والذي نصير داخل عوالمه المتشعبة والنفسية والتخييلية. فتختلط علينا المرأة القاضية والرجل القاضي،في سوريالية نحجت في زرع التنوع عبر فصول المسرحية الفردية الناطقة باللغة الفرنسية. نغوص معها أو معه بتفاصيل اليومي بارتياده لبار بهولندا يدعى:ميكسيكو سيتي حيث الخمر (محكمة) أخرى تحمله وتحملنا معه لواقع وشخصيات متعددة في أداء مختلف وقوي للفنانة صوفيا هادي التي أبانت عن قيمتها الأدائية بشكل واضح. يخرج القاضي ويدخل ويجلس ويعاقر الكأس ويحكي ويشكي ويهولس فنعرف مراحله قبل دخول سلك القضاء فهو محامي سابق ارتفع شأنه ليصل إلى منصب حساس أتعبه.صوفيا هادي إذن تظهر قدرتها الفنية حيث أضافت التوهج والجمال لشخصيتها،بصدق عبر صوتها،حركتها،عيونها..

القاضي قد يبدو مخبولا  يحاور شخوصا متخيلة تمر باليومي لديه،وشخوص أخرى صادفها عبر جلسات ارتشاف النبيذ. يحاور نفسه،صوره والمتلقي أمامه. فالقاضي في عزلة تامة تمنعه من الاختلاط بالعامة أو البوح. فأحكامه يجب أن تبقى محايدة دون تأثير يذكر.

السينوغرافيا عبارة عن طاولة ومقعد لبار تظهر فوقها قنينة خمر وكأس. خلفية عبارة عن ستارة شفافة من البلاستيك،اشتغلت عليها الإنارة لتوحي لنا بأنها روح البطل أو البطلة فالقاضي لا يعرف نفسه هل هو ذكر أم أنثى. الملابس تغيرت بين اللباس الرسمي الأنثوي والرجولي للشخصيات العامة التي عليها الاهتمام بالمظهر بشكل يومي وكثيف مادامت محط أنظار للجمهور بشكل اعتيادي. هل للقاضي روح ودواخل شفافة؟ نتابع حواره وتحوله بين الذكر والأنثى بشكل أبعد الملل من مثل هذا النوع من العروض الفردية.

الديكور ينقل لنا هواجس السارد:

شكل الديكور حلقة  تابث كحياة الشخصية،بل تتغير الأبعاد النفسية للشخصية ولباسها. تلعب الإنارة دورا هاما تكمل فيها نواقص هموم البطلة. ديكور رمزي قد يحيلنا لدماغ البطل بشكل الذي يصارع بين الشفافية وبين الهشاشة وبين الغموض والضياع. فالإنارة الخافتة التي تعودناها بالمحلات الليلية(بار،علب ليلية) تتحول إلى لعب نفسي بين ألم المصارحة وبين شكوك الظلم في الأحكام. عليها أن تعري وتفضح دواخل التصارع الفكري والإشكالي بين العدل والقانون والظلم والحيف دون قصد.

 لغة العرض فرنسية مبسطة ومنقحة لتلائم هذا العصر،لا تحتوي على الكلمات الفلسفية والأكاديمية بل سهلة ممتنعة.

المخرج نبيل لحلو يصعد للخشبة قبل نهاية العرض كنادل يرتب الطاولات ويخرج للكواليس في صمت.

ختاما، العرض يجسد  ما اختارته إدارة المهرجان من شعار: المنعطف السردي في المسرح،عودة فنون الحكي حيث المونودراما حقل خصب للحكي والسرد بكل أنواعه. فالقاضي شخصية غالبا لا يتنبه إليه الكثيرين بل الأغلب يتجه نحو المتهم أو الشرطة داخل فضاءات المحاكم المتشعبة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock