الأخبار

وزارة الثقافة القطرية.. تحتفي باليوم العالمي للمسرح

"غبقة" رمضانية نظمها مركز شؤون المسرح جمعت المسرحيين القطريين من مختلف الأجيال


المسرح نيوز ـ القاهرة| أخبار

ـ

 

متابعات

 

الدوحة في 31 مارس /قنا/

احتفت وزارة الثقافة، مساء اليوم، باليوم العالمي للمسرح، والذي يوافق السابع والعشرين من مارس كل عام.

وأقيمت بهذه المناسبة “غبقة” رمضانية نظمها مركز شؤون المسرح جمعت المسرحيين القطريين من مختلف الأجيال، كما نظمت ندوة بالمركز الثقافي للمكفوفين لمناقشة قضية مسرح ذوي الإعاقة .

وخلال الغبقة الرمضانية التي أقيمت في النادي الدبلوماسي، تلا الفنان الشاب محمد الملا كلمة اليوم العالمي للمسرح التي كتبها الكاتب النرويجي يون فوسيه، وجاءت تحت عنوان: “الفن هو السلام”.

ووقد دعا عدد من المسرحيين على هامش احتفالية اليوم العالمي للمسرح، إلى ضرورة النهوض بالمسرح القطري والارتقاء به واستعادة بريقه وتاريخه المشرق.

وفي هذا السياق، أكد السيد عبد الرحيم الصديقي مدير مركز شؤون المسرح في تصريحات للصحفيين على هامش الاحتفالية، حرص المركز على الاحتفال بهذه المناسبة سنويا، في تقليد راسخ يجمع المسرحيين القطريين الذين كانوا أول من احتفل بهذا المناسبة في منطقة الخليج عام 1980م،

مشيرا إلى وجود تلاحم على مدى السنوات السابقة بين احتفالية اليوم العالمي للمسرح وبين مهرجان الدوحة المسرحي، لكن هذا العام، يقام المهرجان في شهر مايو المقبل وعقب انتهاء معرض الدوحة للكتاب.

وأضاف أن تجمع المسرحيين بهذه المناسبة وإن غاب عنها عرض مسرحي هذه السنة بسبب شهر رمضان، فهو فرصة لتبادل الأفكار والتقاء مختلف الأجيال لدراسة ما يسهم في الارتقاء بالمسرح القطري، وهو ما تحرص عليه وزارة الثقافة.

ومن جهته قال الناقد المسرحي الدكتور حسن رشيد في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ إن احتفالية اليوم العالمي للمسرح تذكر باهتمام المسرح القطري المبكر بهذه المناسبة.

وأضاف: “نحن بحاجة لإعادة الروح للحراك المسرحي، وبذل المزيد من الجهود التي تساهم في تقدم ونهوض المسرح في قطر من خلال المهرجان السنوي والموسم المسرحي وإقامة الورش والدورات التي تصقل المواهب الفنية للمسرحيين”.

وبدوره، قال الفنان الكبير غازي حسين في تصريح مماثل لـ / قنا/ إن هذه الاحتفالية تظهر عشق الفنان القطري للمسرح وإدراكه لأهميته، فالمسرح هو “أبو الفنون” وله دور تثقيفي وتنويري في المجتمع.

حيث يرتبط تقدم ورقي الشعوب بتقدم فنونها وخاصة المسرح، معربا عن أمله في أن تعكس هذه التجمعات أعمالا رصينة على خشبة المسرح القطري فيما بعد.

ومن جانبه قال المخرج سعد بورشيد أستاذ مشارك في قسم الفنون المسرحية بكلية المجتمع، إن احتفالية اليوم العالمي للمسرح تعكس اهتمام الأجيال المتعاقبة على المسرح القطري بهذا اليوم الذي بدأ الاحتفال به في قطر عام 1980،

كما تظهر كذلك اهتمام لوزارة الثقافة بالتواصل مع المسرحيين بما ينسجم مع رؤيتها في وجود حراك مسرحي يتجسد في مهرجان الدوحة المسرحي، ونشاط مسرحي متواصل في الدولة.

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock