إصدار جديد للهيئة العربية للمسرح تحت عنوان:”نصوص تهزم الظلام” يجمع برشيد و المدني و بلبل و فلاح شاكر.

المسرح نيوز ـ الشارقة | اعلام الهيئة العربية للمسرح

ـ

نصوص تهزم الظلام، هذا هو عنوان الإصدار الثاني من سلسلة عيون المسرح العربي ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح و الذي صدر في الشارقة مؤخراً في 328 صفحة.
“نصوص تهزم الظلام” يضم بين غلافيه خمسة نصوص لخمسة كتاب كبار، رسخت في ذاكرة المسرح العربي و شكلت محطات تنوير و إشراق على صعد فنيات الكتابة و مضامينها و في أزمان مختلفة، و هي :
• سقراط .. قالوا ماتعبد الكريم برشيد – المغرب.
• على البحر الوافرعزالدين المدني – تونس.
• اللعب على حجم الصدفةعلي الفلاح – ليبيا.
• الممثلون يتراشقون الحجارةفرحان بلبل – سوريا.
• في أعالي الحبفلاح شاكر – العراق.
إن اجتماع قامات أدبية و فنية مثل برشيد و المدني و الفلاح و بلبل و فلاح شاكر في إصدار واحد من خلال هذه النصوص يعتبر أمراً مهماً في إغناء المكتبة و تكريساً لاحترام هذه الأسماء التي ساهمت في صناعة تاريخ المسرح العربي في ظروف مختلفة سياسياً و اجتماعياً و وقفت وسط عواصف المتغيرات منارات للحرية و الكرامة و أحقية التعبير.
من أهم ما يميز هذه النصوص الهامة في تاريخ المسرح العربي، قيمها الفكرية التي حاكمت الواقع لحظة ولادتها و استشرفت المستقبل الذي نعيشه الآن رغم مسافة ما يزيد على ثلاثين عاماً تفصل بعضها عن الواقع الحالي، كما أنها في كليتها قد اعتنت باللغة و الصورة و الشعرية و علو كعب الخط الدرامي.
“نصوص تهزم الظلام” هي الإصدار الثاني ضمن سلسلة عيون المسرح العربي التي تم إطلاقها من أجل سلسلة بانورامية لحضور النصوص الفاعلة و المؤثرة ، و لإعادة وضعها في واجهة الاختيارات أمام أجيال المسرحيين الجدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock