حوارات

الكاتب والمخرج المسرحي “هشام كفارنة” يتحدث عن أحوال المسرح السوري.. ويفتح شرفات روحه!


حاورته .. علياء سعيد

ـ

تحت مقولة الكبت الذي جعل الاستبداد يدوم”  كان المخرج هشام كفارنة قد قدم عملاً باسم (بيت بلا شرفات). حيث تحدث فيه عن الإتحاد الأنثوي بعد غياب الرجل الذي ظهر في أول العرض مشيعاً من قبل تلك النساء وخلال العرض لاحظنا ظهوره بأحلامهن ومراقصته لعواطفهن الجميلة.
ومن أجمل ما ظهر في عرض كفارنة هو امتلاء المسرح الكبير وذلك برغم و جود عدد قليل من الممثلين في عدة مشاهد إلا أنهم ملؤوا المسرح بطريقة فنية جميلة.
وفي لقائنا مع الكاتب والمخرج هشام كفارنة تحدث بصراحة عن أحوال المسرح في سورية.

لماذا اتجهت إلى كتابة النصوص المسرحية مع أنك مخرج أكثر من أن تكون كاتب؟
أعطني أسماء نصوص قوية وغير مستهلكة . كان هناك كتاب أقوياء أثبتوا حضورهم على مدى سنوات طويلة في الستينيات و السبعينيات تعلمنا منهم ولكن غالبية نصوصهم تم عرضها على المسرح أكثر من مرة و بأكثر من وجهة نظر، وهذا لا يمنع من ولادة كتّاب جدد. في الحقيقة وُلِد كتّاب جدد ولكنهم لم يأخذوا حقهم من تسليط الضوء لأننا إذا قمنا بقراءة بانورامية على أسماء الكتاب المسرحيين في سورية فإننا سنجد أن هناك رياض عصمت، فرحان بلبل، محمد الماغوط، سعد الله ونوس وغيرهم الكثير. ولكن أغلب نصوصهم قدمت على المسرح ولا يجوز الوقوف عند إبداع هؤلاء الرائعين ومن حقنا أن نجرب الخوض في التجارب الجديدة.

بيت بلا شرفات

أليس هنالك كوادر جديدة مهمة بحاجة لشخص مثلك لاستغلالها و إيصالها إلى المسرح كونك لم تخرج إلا لكتاب مبدعين مشهورين؟
أحب التوضيح، أنا كاتب و مخرج، وقد كان لي العديد من الأعمال التي كتبها وأخرجتها في آن واحد ولدي دواوين شعرية صدرت في الثمانينيات فأنا لم أبقى في جميع تجاربي أسير تجربة الإخراج فقد قمت بإخراج عدد كبير من المسرحيات لرياض عصمت و سعد الله ونوس وفرحان بلبل وغيرهم، ولكني استعنت بتجارب العديد من الكتاب العالميين في تاريخ المسرح الذين لم تقتصر تجربتهم على الكتابة بل كتبوا و أخرجوا بنفس الوقت كشكسبير مثلاً. هذا لا يمنع من إقامة حالة تناوب فإن ملكتي في الكتابة تملي علي أحيانا أن أكتب نص و أن أتناوله إخراجياً وفي بعض الأحيان أقرأ نص يغريني جداً يحمل بنية درامية متميزة و له مقولة قوية مميزة أرغب بشدة به و أقوم بإخراجه.

قدمت عرضاً ممتازاً كونك استخدمت كوادر كاملة على المسرح حيث لاحظنا بالفترة الأخيرة استخدام معظم المخرجين راقصين الباليه والموسيقيين. أنت بدورك استخدمت الصوت الأوبرالي . هل المسرح الجديد بحاجة إلى هذه الكماليات لإتمامه أم هي كماليات مجملة فقط؟
يسمى المسرح منذ ولادته بـ (أبو الفنون) وسُمي بذلك لأنه فن جامع شامل يستطيع احتواء كل الفنون كالتشكيل و الرقص و الإيقاع و الموسيقى وووو…….الخ. من الممكن أن تكون هذه العناصر هي ما يدفع العمل للوصول إلى ما يسمى عمل مسرحي متكامل وفي خصوصية الظرف الراهن الآن على المسرحيين أن يبحثوا على خصوصية ما يمكن تقديمه على المسرح وأن يبحثوا عن مواضع تعيي الفنون الأخرى التي لا يمكن تقديمها على التلفزيون و السينما لأنه من السهل للمتلقي أن يتلقى فلم حائز على جائزة أوسكار لأن التلفزيون يستخدم الموسيقى والتكنيك. لكن علينا الآن أن نبحث عن خصوصية أدوات العمل المسرحي من بنية النص وطبيعة إخراج المشاهد و رسم الحركة و طبيعة ربط العلاقات السابقة.
هذا العرض كان يحتمل كثيراً البنية والمقولة والفكرة الخاصة به فكرة وجود الغناء والموسيقى ورقص الباليه للتعبير عن معانات تلك الإناث.

كل عمل مسرحي عليه إيصال مقولة للمشاهد. مقولتك أعطت باطن الغرور الأنثوي أكثر من حقه و شعرت للحظة أنك ظلمت الرجولة.
في بلادنا الأنثى هي الأكثر ظلماً في ظل غياب الرجل وغياب الحرية وتحول البيت إلى سجن وفضاء مغلق باتجاه أي شرفة أمل عن طريق لا تقومي، لا تنامي، لا تخلعي السواد، احزني . هذه المحظورات التي كرستها العادات و التقاليد و العقائد و النظم و القوانين التي تجعل من حياة المرأة أشبه برحلة إلى الموت مباشرة. عملنا هو دعوة إلى الحرية و إلى خلق أمل جديد لتصبح بيوتنا و أرواحنا فيها الكثير من الشرفات التي تطل على المحبة و الحرية و الأمل .

أنت من خلال العرض ورغم وجود ممثلات شابات بارعات قد استخدمت المشاهير، منهم اللواتي احتللن صدارة العمل منذ بداية حتى النهاية ما السبب ؟
إن جيانا عيد و أماني الوالي خريجات معهد مسرحي و بالتالي كان نصيبهم أكبر في هذا العمل وأنا مع فكرة استقطاب النجوم و توفير فرص جيدة لكي يعودوا إلى المسرح.
الآن سنسعى لخطة استقطاب المزيد من النجوم و بالتالي استقطاب عدد أكبر من المشاهدين و إعادة نشاط المسرح.

ـــــــــــــــــــــ

المصدر:

bedna7al.com


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock