مسابقات ومهرجانات

المؤتمر الصحفي للعرض المغربي “حدائق الأسرار” تأليف وإخراج محمد الحر

المسرح نيوز ـ القاهرة| مسابقات ومهرجانات

ـ

المغرب/ الدار البيضاء: إعلام الهيئة العربية للمسرح

 

 

 

انعقد صباح أول أمس الثلاثاء 10 يناير 2023 المؤتمر الصحفي ما قبل العرض لمسرحية “حدائق الأسرار” بفندق موغادور بالدار البيضاء/ المغرب، في إطار مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح في دورته 13 في المغرب، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وقد تقدم المخرج محمد الحر بإعطاء نبذة عن فرقة مسرح “أكون” والتي تم تأسيسها سنة 2008، بتعاون مع المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، كما أشار إلى أن فلسفتها كانت على خط واضح وهي السعي نحو مسرح شعبي دون أن يسقط في الشعبوية، ومسرح للنخبة دون أن يسقط في النخبوية.

وقد ذكر أن مسرحية “حدائق الأسرار هي نتاج مختبري لمسرح أكون، بدأ إعدادها منذ سنة 2018 إلى حدود 2020، وأشار إلى أنها اعتمدت على السرد داخل المسرح، حيث كان الهدف منها هو محاولة التقرب من موضوع يشمل الإنسانية كلها ويبحث في المشترك الإنساني، وهو موضوع الفراغ والهشاشة والضعف الإنساني.

ويتمثل فريق “حدائق الأسرار” في محمد الحر مؤلف ومخرج المسرحية، وكل من جليلة التلمسي، وهاجر الحامدي، وياسين أحجام في أداء الأدوار، والسينوغرافيا لمصطفى العلوي…

هذا وقد أشارت الممثلة هاجر الحامدي أن التداريب جاءت في فترة الصيف، وكانت بمثابة معسكر ءو نظام صارم وقاسي شمل النظام الغذائي أيضا، وتطلب مجهودا بدنيا كبيرا. كما أكدت على أن التدريب هو ما يمكن المخرج من أن يضيف حساسيته ونظرته وتجديداته في العرض.

وفي كلمة للمثل ياسين أحجام ذكر أنه التحق بمسرح أكون من خلال مسرحية “تجربة أخرى” منذ أكثر من سنة، وكانت بمثابة فرصة لإحياء علاقته مع الخشبة بعد غياب طويل، وقد اعتبر اشتغاله في مسرح أكون كممثل مسرحي تحدي وتجربة مميزة،  ووصف “محمد الحر” بشاعر الخشبة، الذي يستطيع  تشكيل صورة شعرية وموسيقية فوق الخشبة.

وشاهدت الجماهير العرض 11 من يناير على مسرح محمد السادس ومن بعده أقيمت ندوة نقدية حضرها كثير من النقاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى