بالصور.. عرض “ثنائي الأعماق” يفتتح “مهرجان مسرح الطفل في دورته الخامسة بالكويت

 المسرح نيوز ـ الكويت | عبدالمحسن الشمري

ـ

تحت رعاية وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله، افتتحت مساء أمس الأول على مسرح الدسمة فعاليات المهرجان العربي لمسرح الطفل، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الفترة من 13 إلى 20 مايو الحالي، بحضور جمهور غفير.
وألقى الدكتور بدر الدويش أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المساعد لقطاع الفنون كلمة جاء فيها «إن المسرح يمثل لنا نقطة التلاقي ومجهر الرؤية الواضحة لتلاقي الأفكار والأهداف ووضوح ما تحتاجه مجتمعاتنا للوصول إلى المأمول بغد مشرق ومزهر، وأضاف «إن مسرح الطفل يشكل أحد الاتجاهات التربوية الحديثة التي انتعشت في مجتمعاتنا العربية بعد أن تجذرت ونمت في اوروبا».
واضاف الدويش: ان المسرح هو المجال الفني والتربوي والإبداعي والتعليمي الذي من خلاله تنطلق مفاهيم التنشئة الثقافية والاجتماعية  والنفسية، ومن هنا جاء اهتمام دولة الكويت ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب من اجل دعم اقامة واستمرارية هذا المهرجان الذي يطل على اطفالنا كالعيد كل عام.

◗ حماية الطفل
وألقت الدكتورة سهام الفريح، الشخصية المكرمة في الدورة الحالية، كلمة جاء فيها «يسعدني اليوم الوقوف أمامكم لأمثل شخصية العام لمسرح الطفل، ذلك الكائن الصغير الذي هو الأمل وهو المستقبل لهذا البلد ولأي مجتمع من المجتمعات، وقد استحوذت قضاياه على شعوري ووجدانني، فعملت جاهدة لوضع الأسسس التي تهدف إلى حمايته، وصونه، وعلينا نحن الكبار أن نعمل جاهدين لنهيئ له الحياة الآمنة المستقرة في ظل اسرة متماسكة، وتناولت الفريح في كلمتها بعض المحطات المهمة في حياتها العملية، خاصة ما يتعلق بحقوق الطفل.
وتم خلال حفل الافتتاح الإعلان عن الفائزين بجوائز التأليف لعام 2017 حيث فاز بالجائزة الأولى هاني عبدالرحمن القط من جمهورية مصر العربية عن مسرحية «التيجان الذهبية»، وبالجائزة الثانية فالح حسين العبدالله من جمهورية العراق عن مسرحية «سور البستان والفتى حسان»، وبالجائزة الثالثة أسماء صلاح أحمد من جمهورية اليمن عن مسرحية «الضفدع لا يأكل النمل».

◗ عروض مسرحية
وقدمت فرقة باك ستيج غروب عرضا مسرحيا بعنوان «ثنائي الأعماق» من إعداد وإخراج الفنان محمد الحملي، وبطولة عدد من الممثلين.
جدير بالذكر أن المهرجان يتضمن عدة عروض تتنافس على جوائزه التي سيعلن عنها في حفل الختام، والعروض هي «عبالي أفرح.. امرح اتعلم» لفرقة الزرقاء الأردنية، «البجعات» لفرقة ريتاج التونسية، إلى جانب عروض كويتية هي «الماء السحري» لمجموعة السلام، «صندوق ألعابي» لفرقة تياترو، «السرداب العجيب» لفرقة الجيل الواعي، وعلى هامش المهرجان يقدم من تونس عرض بعنوان «نمول حرا»، كما يتضمن المهرجان عدة فعاليات أخرى خاصة بالطفل وورشا خاصة بمسرح الطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock