حوارات

حصريا.. المخرج الكبير عمر “فطموش” لـ “المسرح نيوز: ” أيام “وادي سوف” ستصل إلى هدفها للارتقاء بالمسرح المغاربي

المسرح نيوز ـ الجزائر|ريان اسماعيل عزيز

ـ

 يعتبر المخرج عمر فطموش من بين المخرجيين المبدعين ذوي الصيت الكبير في الجزائر والعالم العربي .. وهو لا يزال غير مقتنع بالمسرح الحالي خاصة بعد اتجاه  الكثير من الكتاب  إلى الاقتباس معتبرا أن فكرة الاقتباس تجعل المسرح بعيد عن الاحترافية والابداع التقته موقع مسرح نيوز في ايام المسرح المغاربي بواد سوف بالجزائر اذ شارك كرئيس لجنة التحكيم وكان لـ “المسرح نيوز”  معه هذا الحوار حصريا:

ـ كيف يقيّم الفنان عمر فطموش المسرح المغاربي

ـ الأيام المغاربية  المقامة بواد سوف تعد امر مهم  جدا بالنسبة للمسرح المغاربي اولا وللمسرح العربي ثانيا لان هذه الايام سوف  تخلق احتكاك مهما بالنسبة لدول المغرب العربي بين الفنانيين والمخرجيين والكتاب من المغرب العربي الكبير ويخلق لديهم حالة من  جذب  وهذا امر مهم لتطوير المسرح المغاربي  .

ـ هل  ترى ان ايام وادي سوف المغاربية وصلت لهدفها المنشود

ـ أكيد مع ان المبادرة مازال ينقصها الدعم والمشاركة القوية للفرق من تونس والمغرب وليبيا الا انني لا اخفي سعادتي بالتطور الذي اراه طبعة بعد الاخرى وسعادتي كانت اكبر هذه المرة بالمشاركة الليبية لأول مرة هذا الامر الذي  يحسب للقائمين على الايام المغاربية وانا انتظر الكثير من هذه الايام في ترقية المسرح المغاربي والارتقاء به الى اعلى المستويات  .

ـ هل ترى ان الاعمال المسرحية المشاركة في الأيام ترتقي الى المستوى بصفتك رئيس لجنة التحكيم في الايام

ـ اكيد هناك اعمال كانت في المستوى وراقية وهناك اعمال يمكننا القول انها وصلت الى المستوى المطلوب  وهناك اعمال راينا انه  بذل فيها جهد كبير والحمد لله ربما ستكون هناك استفادة من الاخطاء والنصائح .

ـ ما رأيك في اقتباس النصوص في المسرح  

ـ أرى أن هناك اعمال اقتحم الشباب بها الركح ووقعوا في مغالطة شوهوا بها  القصص الحقيقية لذالك انا اطلب من الشباب ممن يقتبسون الاعمال ان يدركو الخطر الكبير الذين سيقعون فيه  من فكرة الاقتباس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى