حوارات

رئيس لجنة تحكيم الدورة السابعة لمهرجان شباب الجنوب الفنان محمود الحديني:  الدولة تدعم المهرجانات في كافة ربوع مصر.. بخاصة محافظات الجنوب


المسرح نيوز ـ القاهرة| حوارات

ـ

 

حاورته: نور مطاوع

 

الفنان محمود الحديني فنان قدير شغل العديد من المناصب القيادية في وزارة الثقافة عبر تاريخه الفني الطويل.. منها رئاسة المركز القومي للمسرح. مدير فرقة المسرح الحديث.. رئيس البيت الفني للمسرح والآن الفنان القدير يشغل عضوية اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة وهو رئيس لجنة تحكيم الدورة الثالثة من مهرجان مسرح الجنوب بعضوية كلا من المخرجة عبير علي والكاتبة. صفاء البيلي.. كان لنا معه هذا الحوار عن المهرجانات ودورها في بناء المجتمع.

 

ــ بصفتك عضو اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة.. كيف يتم دعم المهرجانات عموما.. و الإقليمية خصوصا..؟

ــ ــ  بصفتي عضو اللجنة العليا للمهرجانات ، الذي هو مشروع لتعريف العالم بالخدمات الاجتماعية و الثقافيه ،  اود ان اوضح أنه يتم تقديم  مساعدات من وزاة المالية و وزارة الثقافة  التي  فتحت أبوابها للجمعيات المجتمعية المرخصة ، التي تستطيع ان تتقدم إلينا باستمارة من مكتب الوزير لإقامة مهرجان مسرحي ، و يختار المتقدم  فرع من فروع المسرح مثل المسرح التقليدي او المونودراما او التراجيدي …

فالوزارة لا تمول الفنان المتقدم لإقامة المهرجان في اول دورة، حتي تظهر مدي قدرة المتقدم علي بناء المهرجان بنفسه الإمكانيات اللازمة و يشرف مبعوث من الوزارة ليتابع المهرجان و يتابع النتائج ، و فإن ثبت أنه ذو ثقه يتم دفع ما صرفه مسبقا.

و تساعده في الدورات التاليه  الوزارة بسيارت لنقل الممثلين المشاركين و المنظمين و المسئولين عن الورشات والديكور، كما تساهم وزارة السياحة في تخفيضات القطارات او الطيران لنقل الفرق الاجنبية و العربية ، كما تساهم وزارة  الشباب و الرياضة في توفير  نُزل الشباب لرواد الورشات من المحافظات و الدول المختلفة في المحافظة المقام بها المهرجان

ـ حدثنا عن المهرجانات المقامة في الفتره الاخيرة ؟

ــ ــ تقدمت  لنا مخرجات لتقديم قضايا مسرح المرأه مثل مهرجان ايزيس لمسرح المرأه ، و سينما المرأه مثلا مثل مهرجان الاقصر للمرأة المقام تزامنا مع مهرجان المسرح لشباب الجنوب و مهرجان المنصورة الذي يعمل علي دعم الفرق المحلية و أيضا مهرجان سمنود المسرحي.

و اليوم في اشترطت اللجنة العليا للمهرجانات في مهرجان قنا ان يشمل الجنوب العالمي و ليس الجنوب المصري فقط.

ــ ما هي توصياتك للمهرجانات عامة ؟

ـ ـ ألا يقام المهرجان في محافظة واحدة فقط و لكن  ينتشر كل عام ف محافظة من المحافظات حتي تنتشر الفكره و الهدف المرجو من المهرجان و خاصة إن كان ذو سمه معينه مثل مهرجان مسرح الشباب الجنوبي ، حيث بدأ في أسوان بعدها في الاقصر و ايضا قنا .

و قد طلب محافظ قنا  اللواء طيار أشرف الداودي مني ان تكون الدورة القادمة هنا في قنا و لكني اشترطت ان يتم عمل حملة اعلانية للقري و لكل شبر في قنا ليعلم الاهالي بوجود المهرجان لانه في الأساس مقام لهم.

ــ  هل تعني ان العروض ليست من جنوب مصر ، و لكن من جنوب الدول العربية و الأجنبية؟

ــ ــ  بالفعل نحن اشترطنا ان يشمل الجنوب العالم كله ، لان الجنوب له سمة معينة و اعراف معينة يجب ان نشاركه سويا نشارك ثقافتنا و تقاليدنا و فننا أيضاً

ـ ما رأيك في الفعاليات التي تُقدم بالتزامن مع عروض المسابقة ، مثل  الورشات و عروض مسرع الشارع ، هل تري انها تسري  العمل ؟

ــ ــ ورش مهمة و أُفضل أن لا تظل الورشه فقط خمسة ايام ، علي المسئولي عن الورش ان لايكتفوا فقط بأيام المهرجان و لكن يفتح لهم الطريق لكي يتواصلو معه تليفونياً او ان  يترك لهم مراجع او اسامي الكتب و الدراسات  و يضع لهم منهج بمواد يدرسوها و ان يعرفهم كيف يبحثوا عن مصادر لتشَرُب المجال الذي يُدرسه لهم  الورشه ، ساعه لا تكفي و لا حتي ايام و لكن يجب ان نسقي البذرة بعد وضعها في الارضو لا نتركها تجف من العطش و هذه أمانتهم .

ــ بمناسبة وجودك في اللجنة العليا للمهرجانات ، كيف تقيم نجاح مهرجان من عدمه ؟

ــ ــ حيث بتواجد الجمهور ، فالجمهور ليس هو مشجع ممثل معين او مخرج معين  لكن الجمهور هو الأهالي الذين نسعي لنقدم لهم العروض المسرحيه و نعرفهم علي هذه الثقافه و لقد سعدت بوجود أحد المرشدين السياحين الذي ارشدنا في معبد دندره و حدثته عن المسرح و دعوته لحضور العروض المقامه بالمهرجان و بالفعل لبي دعوتي يومين متتاليتين و كان مندهشا بالمسرح  الذي لم يراه من قبل رغم انه يمر كثيرا من الحي الموجود به قصر ثقافة قنا. فيجب نشر الوعي الثقافي ف المحافظات و القري التابعه لها.

ــ ما هي تطلعاتك لمهرجان المسرح الجنوبي للشباب ؟

ــ ــ اتمني يكون في  شكل من المصداقية ، حتي اقيم مهرجان يجب أن أكون صادق و شريف في إقامته ، لأنها امانه من الدوله علي عاتق مؤسس المهرجان .و ان تتم دعوة فرق مسرحية من النجوع و قصور ثقافة محافظات الجنوب تما  و الاستفاده من حماس مسرح الشباب الجامعي في جامعات الجنوب حتي نري رؤية الشباب الجنوبي المصري ايضا بكل الرؤي.

 

ــ كيف تقيم مهرجان المسرح لشباب الجنوب هذه السنة ؟

ــ ــ بالنسبه للفرق الاجنبيه كنت أفضل ألا تكثر من عروض المونودراما ، و أن يكون البانفلت الخاص بالعروض الاجنبية به ملخص باللغه العربية حتي يتفاعل الجمهور الجنوبي مع العرض ، و الا تكون اللغة عائق بين الممثل و المتلقي .و لكنني أرى أنه افضل المهرجات ذات السمه و المبدأ .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock