الفنان الكبير “زيناتي قدسية” يقدم مونودراما ” غاندي ” يناقش من خلالها الفوضى والاستبداد والقتل وغياب الأخلاق !

المسرح نيوز ـ دمشق ـ أحمد الحاج

ـ

بعد عمل امتد لمدة سنتين على العرض المسرحي الجديد ” غاندي ”  لرائد فن المونودراما في المشرق العربي الفنان ” زيناتي قدسية “. ستنطلق العروض قريباً في دمشق والمحافظات وبعدها في عدة دول عربية. وفي تصريح خاص ل 7GAETS قال الفنان قصي قدسية الذي تعاون مع أبيه في إخراج العرض: “بأن غاندي عنوان مهم في كل زمان ومكان، خصوصاً في الوقت الراهن حيث الفوضى والاستبداد والقتل وغياب الأخلاق “.

يذكر بأنّ زيناتي قدسية فنان فلسطيني سوري من مواليد قرية إجزم، في حيفا. عام 1948 ، شكل في ثمانينيات القرن الماضي مع الكاتب الراحل ممدوح عدوان ثنائيا مسرحيا تحوّلت الأعمال القليلة التي قدّماها إلى ظاهرة فنية وفكرية بما قدّمته من فن مسرحي ذي خصوصية.

قدّم عدداً من الأعمال تتناول المأساة الفلسطينية وأخرج مجموعة من الأعمال الجماعية للمسرح القومي ربما كان أبرزها مسرحيته “رأس الغول” التي زاوج فيها بين أعمال الأديبين محمد الماغوط وزكريا تامر، عمل في المسرح لمدة 35 عاماً.

في عام 1971 انضّم إلى فرقة المسرح الجامعي المركزية بسورية لمدة أربع سنوات، عمل في مسرح الهواة “الشباب” بالإخراج و الإعداد و التمثيل.

وفي عام 1977 عمل على تأسيس المسرح التجريبي، وفي عام 1978 عيّن عضواً في نقابة الفنانين. – في عام 1980 عمل ممثلاً في المسرح القومي. – عمل مديراً فنياً لفرقة مسرح العمال، كاتباً و مخرجاً. وهو عضو في فرقة المختبر المسرحي.

ترأس عدة لجان تحكيم في المهرجانات المحلية و العربية وشارك في العديد من المهرجانات المسرحية العربية و الدولية، وقام بتأسيس مسرح “أحوال” مع الشاعر و الكاتب ممدوح عدوان، وفي عام 2002 عيّن مديراً للمسرح التجريبي.

بطاقة العرض:

وزارة الثقافة

مديرية المسارح و الموسيقا

المسرح القومي

مونودراما: غاندي

نص و تمثيل و إخراج: زيناتي قدسية

سينوغرافيا وأزياء ومادة نحتية: هشام عرابي

تصميم الإضاءة: أدهم سفر

تصميم إعلان و بروشور: زهير العربي

تصوير فوتوغراف: يوسف البدوي

التوليف الموسيقي: قصي قدسية

تصميم المكياج: ريما عرابي

تنفيذ فني للديكور: باسل حجلي

مدير المنصة: عمر فياض

متابعة إعلامية: هناء أبو أسعد

تنفيذ الإضاءة : عماد حنوش

تنفيذ الصوت: إياد عبد المجيد

مساعد المخرج: نوفل الحسين

تعاون بالإخراج: قصي قدسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock