حصريا.. الفنان العراقى يحيى إبراهيم لـ المسرح نيوز”:أنا في “عربانة” ذاكرة “حنون”.. وكلنا ننتمي للكوميديا السوداء

المسرح نيوز ـ القاهرة |حاوره: كمال سلطان

ـ

 

شارك الفنان العراقى يحيى إبراهيم فى فعاليات الدورة ٢٤ من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى من خلال عرض “عربانة” الذى شارك فى بطولته أمام النجم العراقى الكبير عزيز خيون. وفى هذا الحوار السريع على هامش المهرجان يحكى لنا إبراهيم عن انطباعه عن المهرجان هذا العام..

الفنان العراقي يحى ابراهيم أثناء حواره مع الزميل كمال سلطان بالقاهرة
الفنان العراقي يحى ابراهيم أثناء حواره مع الزميل كمال سلطان بالقاهرة

 

يقول يحيى إبراهيم: هذه هى زيارتى الرابعة لمصر وأجمل مافيها هو شعبها، فالبناء يمكن ان يهدم ويبنى ولكن بناء الإنسان هو الصعب، أنا أرى ان الشعب المصرى هو الرئة التى تتنفس منها أمتنا العربية ، فلو تعبت رئتنا سنتعب كلنا ، فالشعب المصرى محب للحياة ولديه طاقة كبيرة من التفاؤل والأمل.

وحول استقبال الجمهور لعرض “عربانة”: الجمهور من مختلف الجنسيات أحب العرض وتفاعل معه لأن العرض به أجواء تونسية، مصرية، عراقية، والعمل به استعراض لذاكرة المواطن العراقى ولكن بطريقة غير خطابية، وبعيدا عن استجداء المشاعر، كلنا ننتمى للكوميديا السوداء ، وانا اعتبر هذا العرض انعاش لذاكرة المواطن العراقى والعربى عموما لأننا نحتاج أن نراجع ذاكرتنا واعتقد ان ذلك تحقق مع الجمهور ،

والشيئ الثانى هو اعترافنا بالخطأ كشعوب والا نلقى باللوم على السياسيين فقط فهم فى النهاية نتاجنا.

وعن دوره بالعرض سالته فأجاب: أنا أمثل ذاكرة حنون ، أمثل المعلمين الأربعة الذين تعامل معهم خلال مشوار حياته بدءا من معلم المرحلة الابتدائية ، والمعلم العسكرى، والمعلم السياسى وغيرهم ، فهو بمثابة ذاكرة وتساؤل عن ماذا صنع التعليم فينا خلال سنين عجاف طويلة أدخلتنا من حرب إلى حرب ، لكننى لا أتحدث عن أخطاء الساسة وانما اتحدث عن أخطاء الشعب، فنحن كعراقيين ارتكبنا خطأ كبير بانتخابنا أناس مجرمين ، وعموما من الطبيعى ان نخطئ ولكن الكارثة هى الا نعترف بالخطأ.

طلبت منه تقديم نفسه للجمهور المصرى فقال: أنا يحيى إبراهيم، عمرى ٤٢ سنة، التحقت بمعهد الفنون عام ٩٤وتخرجت منه عام ٢٠٠٠ ثم قدمت لدراسة البكالوريوس ببغداد وناقشته فى جامعة جورج تاون، وأحضر للدكتوراه بجامعة سانت كلوز فى مينسوتا ، قدمت أعمال مسرحية كثيرة وكان لي الشرف ان أنال جائزة أفضل ممثل فى مهرجان القاهرة التجريبى عام ٢٠٠٨ عن مسرحية “تحت الصفر”،

قدمت فيلمين للسينما احدهما مع مخرج إيطالى والآخر مع مخرج فرنسى، لكن إذا أردت تقديم نفسى بشكل مختصر فأنا “يحيى إبراهيم.. فنان مسرحى” .

وحول رأيه فى فكرة إلغاء الجوائز من المهرجان قال: هى حالة صحية وغير صحية ، الحالة الصحية هى التنافس بعيدا عن قيمة الجائزة وانما التنافس أمام لجنة دولية تقيم أدائك ، فأنا اذكر فى احدى الدورات كان هناك لجنة من بروفيسير تيفانى عميد جامعة السوربون ومعه أهم راقصة فلامنجو فى العالم ، لجنة مثل هذه تعلم المسرحيين الكثير ، وعندما تكون هناك لجنة فهى تنبهنا لما يجب أن نكون عليه، فمثلا فى احدى السنوات كنا نعتمد على الحركة وعندما تكون هناك لجنة فسنتعلم من خلالها، هذه هى الإيجابية، السلبية أن كل العروض مكرمة ، وفائزة.

ومهرجان القاهرة للمسرح التجريبى لا يصنع حزازيات لأن اللجنة غير عربية ، المهرجانات التى بها لجان عربية تحدث نها مشاكل واتهامات بالمجاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock