رئيسة مهرجان إيزيس الدولى لمسرح المرأة عبير لطفى: المهرجان يدعم جهود الدولة للارتقاء بالمرأة

حوار بالصور..

المسرح نيوز ـ القاهرة| حوارات

ـ

حاورها الزميل: كمال سلطان

 

مهرجان ايزيس الدولى لمسرح المرأة هو مهرجان سنوى متخصص فى عروض المسرح المرتبطة بقضايا المرأة، وقد كان من المقرر انعقاد الدورة الأولى منه خلال شهر مارس من العام الماضى إلا أن جائحة كورونا وتعطل حركة الطيران قد أدى إلى تأجيله لينعقد هذا العام فى الفترة من 15 وحتى 21 سبتمبر الجارى. وتحمل الدورة التأسيسية اسم الكاتبة الراحلة فتحية العسال ويشارك بالمهرجان 17 عرضاً مسرحياً من 10 دول مختلفة حيث تشارك عروض من تونس، سوريا، الاردن، هولندا، اليابان، وروسيا، ويشارك من مص 8 عروض مصرية وهى:
“بهية” إخراج كريمة بدير وهو عرض الافتتاح، “كارمن” إخراج ريم حجاب، “مفتاح شهرة” إخراج دعاء حمزة، “هاملتهن” اخراج سعداء الدعاس، “هنا القاهرة” إخراج رشا الجمال،”المشوار الأخير” إخراج ريم عامر، “المطبخ” إخراج محمد عادل، “إمرأة وحيدة” إخراج منة ماهر. ويتم تقديم العروض مجانا للجمهور على مسارح روابط، الفلكى، قاعة ايوارت بالجامعة الأمريكية، مسرح الهناجر، ويقام حفلى الافتتاح والختام بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا.
وترأس المهرجان شرفياً الفنانة سوسن بدر، أما مديرتا المهرجان فهما الكاتبة رشا عبد المنعم والمخرجة عبير على، أما عن رئيسة المهرجان ومؤسسته فهى الممثلة والمخرجة عبير لطفى التى التقينا بها وكان لنا معها الحوار التالى .. حوار أجراه: كمال سلطان
* كيف جاءتك فكرة تأسيس مهرجان متخصص فى مسرح المرأة لأول مرة؟
** فى الفترة التى جاءتنى الفكرة لأول مرة كنت أعانى من حالة ركود مسرحى على المستوى الشخصى، ورأيت أن المرأة بالنسبة للمسرح غير حاصلة على حقوقها أو قضاياها، ففكرت فى فكرة تأسيس مهرجان مسرحى يعنى بقضايا المرأة، وحرصنا فى اختيار العروض على أن تناقش قضايا المرأة بغض النظر عن صانع العرض سواء أكان رجلاً أو سيدة ، كما أن أحد أهداف المهرجان هو دعم الجهود التى تبذلها الدولة لتمكين المرأة وإقامة جسور ثقافية بين النساء فى جميع أنحاء العالم .
* ماهو سر اختيار اسم “إيزيس” ليكون عنوان للمهرجان؟
** لأن إيزيس إسم مصرى خالص وأنا عاشقة لأجدادى الفراعنة، وكما ذكرنا فى تعريف المهرجان أن ايزيس ترمز للمرأة القوية التى لم تسمع للظلام أن يعم مدينتها، وكما جمعت ايزيس أشلاء زوجها، فكأن المسرح هو ايزيس الذى يجمع شملنا ويبعتث الروح فينا .
* على أى أساس تم اختيار أسماء المكرمات هذا العام؟
** لدينا أسماء تم تكريمها من قبل وأخريات يكرمن لأول مرة، على رأس المكرمات الفنانة الراحلة شويكار والتى يجىء اختيارها لأهميتها فى الحركة المسرحية، والدكتورة هدى وصفى لعبت دورا هاما فى دعم وظهور العديد من المواهب من جيل التسعينات، د. إيمان صلاح الدين لعبت أيضا دورا هاما فى المسرح ولكن الضوء ليس مسلطا عليها، الفنانة نضال الأشقر ودورها الهام فى المسرح اللبنانى والعربى عموما، الفنانة البريطانية جوليا فارلى لها تاريخ هام فى الحركة المسرحية فى بلادها، المخرجة عفت يحيى لها دور بارز فى المسرح النسوى، ولقد حاولنا التنويع فى الأجيال والتخصصات الفنية، ولدينا علامات بارزة فى المسرح المصرى مثل سميحة أيوب وسميرة عبد العزيز وسهير المرشدى ويشرفنا دعوتهن كضيوف شرف للمهرجان.
* حرصتم خلال المهرجان على تكريم وتوثيق أعمال صانعات المسرح اللائى يعانى أغلبهن من التجاهل الإعلامى، فماذا تقولين عن ذلك؟
** كما ذكرت فى سؤالك، بسبب عدم حصولهن على ما يستحققن من تنوير عليهن وعلى أعمالهن، والحقيقة أننى اكتشفت فى فترة الإعداد للمهرجان، أننى لا أعرف عدد كبير من صانعات المسرح ولا يوجد بينهن نقاط تلاقى وتعارف، والمسرح بصفة عامة يعانى فنانيه من التجاهل الإعلامى ولا يعرفهم سوى عشاق المسرح، فما بالنا بالمرأة، ولذلك فإن المهرجان قدم العديد من الفعاليات الهامة لتفعيل دور المرأة فى المسرح وتقديمها للمجتمع مثل الندوات واللقاءات الفكرية ومشروع بنات ايزيس الذى أطلقه المهرجان بالتعاون مع تجمع تماسى للفنون لانتاج عدد من الفيديوهات الترويجية القصيرة التى تسلط الضوء على مبدعات المسرح المصرى .
* ما هى أبرز الصعوبات والمعوقات التى واجهتكم حتى يخرج المهرجان للنور؟
** أبرز تلك الصعوبات وأهمها هى جائحة كورونا التى أدت إلى توقف المهرجان قبل انعقاده خلال العام الماضى بأيام قليلة، إضافة إلى عدم وجود دعم مادى فكل الدعم الذى حصلنا عليه هو دعم لوجيستى، من خلال وزارة الثقافة والمجلس القومى للمرأة ومعهد جوتة والتحرير لاونج والجيزويت وشركة ايفنت هاوس وتجمع تماسى للفنون الأدائية والسفارة الهولندية واستوديو عماد الدين وجمعية يهمنى الانسان وغيرها ونحن نوجه لهم جميعاً الشكر على دعمهم للمهرجان، لكننى أؤكد أن كل من فى المهرجان يعملون بشكل تطوعى وبدون مقابل مادى، وهو أمر تعانى منه مهرجانات لها باع طويل، فكيف ونحن نعمل لأول مرة.
نقلاً عن جريدة القاهرة الورقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock